الأربعاء، ١٧ نوفمبر ٢٠١٠

تاريخ النانو تكنولوجى

 

في عام 1959 ألقى الفيزيائي الأمريكي والحائز على جائزة نوبل Richard Feynman محاضرة لمجتمع الفيزيائين الأمريكان تحت عنوان " There's Plenty of Room at the Bottom " وتعني بالعربية أن هناك مجال كبير في الأسفل ، وقد تمحور حديثه في المحاضرة عن التصغير أو بالإنجليزية تعني miniaturization و تعني كذلك التعامل مع الأشياء وهي مفتتة ومصغرة لدرجة قد لا يتصورها المجتمع في وقتها ، وتحدث عن التعامل مع الجزيئات وذرات المواد بشكل مباشر .

وقال العالم الأمريكي كذلك أنه يؤمن بأن سيأتي يوم على رجل يصنع أجهزة غاية في الصغر والفاعلية ، وكانت هذه المحاضرة البداية الحقة في وجود المصطلح nano ، وهذا بشهادة مكتب الولايات المتحدة للبراءات الإختراع والعلامات التجارية ، ويمكنكم الحصول على مزيد من المعلومات بالإنجليزية عن تاريخ النانو تكنولوجي من صفحة بنفس العنوان من الموسوعة العالمية ، والجزء الخاص بالعالم الأمريكي ريتشارد يبدأ من عند Conceptual origins ، بمعنى أصول النظرية .

وفي عام 1986 كتب المهندس كيم إريك دريكسلير مقال بعنوان Engines of Creation ، وتعني بالعربية محركات الإنشاء وعرض فيه المصطلح بشكله اليوم nanotechnology ، و توسع نطاق البحث العلمي خلال العقد الماضي في هذه التقانة الجديدة ، وحتى هذه اللحظة فإن عديد من المخترعين والشركات قاموا بتسجيل براءات إختراع تصل لحوالي 13000 لبراءة اخترع يحتوي كل منها على المصطلح nono أو بالعربية نانو .

كشفت أبحاث ماريان ريبولد وزملائها في جامعة درسدن الألمانية الغطاء عن سر السيف الدمشقي المشهور بقدرته الكبيرة على القطع ومتانته المذهلة ومرونته الكبيرة، فقد تبين لها أنه مصنوع من مواد مركبة بمقياس النانومتر، فأنابيب الكربون النانوية التي تعتبر من أقوى المواد المعروفة وذات المرونة ومقاومة الشد المرتفعة، أحاطت بالأسلاك النانوية من السمنتيت (Fe3C) وهو مركب قاس وقصف.

منذ آلاف السنين قصد البشر استخدام تقنية النانو. فعلى سبيل المثال أستخدم في صناعة الصلب والمطاط. كلها تمت اعتمادا على خصائص مجموعات ذرية نانوميترية في تشكيلات عشوائية.وتتميز عن الكيمياء في أنها لا تعتمد على الخواص الفردية للجزيئات.. الأولى إلى بعض المفاهيم المميزة في النانو تقنية(تسبيق لكن استخدام هذا الاسم) في عام 1867 كاتب جيمس ماكسويل عندما اقترحت فكرة تجربة صغيرة كيان يعرف ماكسويل للشيطان من معالجة الجزيئات الفردية. في عام 1920 أدخل ارفنغ لانجميور وكاثرين بلودغيت مفهوم نظام monolayer أي طبقة ذرية واحدة أو طبقة مادة يبلغ سمكها مقاييس الذرة. وحصل لانجميور على جائزة نوبل في الكيمياء لعمله.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق