الأربعاء، ١٧ نوفمبر ٢٠١٠

قيادة ثورة النانو - أعادة ترتيب العالم وإنتاجه

قيادة ثورة النانو ، كتاب من تأليف الأستاذ الدكتور عبد القادر رحمو ، وهذه مجموعة نقاط لأهم ما جاء فيه

النانو هو أحد أهم الإنجازات العلمية الحديثة وهو يشكل ثورة علمية لا تقل أهمية عن ثورتي المعلومات والتقنية الحيوية .

في الكتاب توضيح أن التقانة تقع ضمن التقانات المستعملة في تصنيع منتجات النانو الغاية في الصغر ( مستوى نانوني )

ومن ثم يناقش الكتاب استخدامتها الحالية ، والمستقبلية ، معرفاً لموادها وطرائق القياس فيها وتطبيقاتها في الإلكترونيات والاتصالات وتصنيف منتجاتها .

وضح كذلك أخطارها على البيئة والصحة لأن هناك سمية قد تكون في بعض منتجاتها ، وتقويم أو ذكر للمخاطر المتصلة ببعض الأخلاقيات أوخطرها على المجتمع مثلها في ذلك مثل الهندسة الوراثية .

وهذا بدوره يدفع إلى استنباط قوانين وأعراف وتشريعات لبراءات الإختراع في هذا العلم الحديث لنراعي الجوانب الإنسانية وأن تكون أولوية استخدامها في خدمة الإنسان والبيئة .

تطرق كذلك المؤلف في كتابه إلى أهمية مشاركة دول العالم بالنتائج المفيدة من التقنية في المجالات الصناعية والزراعية والصحية ، وتوجيه نتائج الأبحاث لخل مشكلات الدول الفقيرة ، ودول العالم الثالث .

بالإضافة إلى أن المؤلف أشار بالتعريف بالإستثمارات الجديدة في علوم وتقانة النانو والمؤسسات العاملة فيها في العالم ( وهذه الجزئية هامة ربما اتطرق إليها بالتفصيل لاحقا ) .

ووضح كذلك مجالات تطبيق التقانة في دول العالم الثالث حيث بدأ الإهتمام في بعض الدول مؤخرا ، وبدأت في تسخير تقانة النانو حسب الإحتياج في التنمية وهذه الدول مثل الهند والصين والبرازيل .

وأوضح أخيرا أن أول خطوة في الاهتمام بهذا العلم الحديث عربيا هو بتوسيع شريحة العارفين به .. ( وهذه من أهداف هذه المدوّنة ) .

كانت هذه قراءة سريعة ومختصرة من كتاب ( قيادة ثورة النانو " أعادة ترتيب العالم وإنتاجه " ) للإستاذ الدكتور عبد القادر رحمو للناشر دار علاء الدين للنشر والطباعة والتوزيع بسورية ، دمشق بريد إلكتروني ala-addin@mail.sy

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق