الأربعاء، ١٧ نوفمبر ٢٠١٠

روابط تتكلم عن النانو تكنولوجى

55_957362270

كشفت مؤسسة "روس نانو" الروسية، يوم الأربعاء، أن حجم الاستثمارات الإجمالي التي تم توظيفها في مشاريع تكنولوجيا النانو في البلاد بلغ 10 مليارات دولار.

وذكرت وكالة الأنباء الروسية (نوفوستي) أن رئيس المؤسسة، أناتولي تشوبايس، لفت في كلمة ألقاها، خلال منتدى "تكنولوجيا النانو في روسيا 2010"، إلى أن المؤسسة خصصت 4.1 مليارات دولار، إضافة إلى 6 مليارات دولار استثمرتها شركات خاصة، ما يشكل بالإجمال أكثر من 10 مليارات دولار من الاستثمارات.

وأضاف تشوبايس أن مؤسسة "روس نانو" الحكومية تدعم نحو 94 مشروعا لتكنولوجيا النانو في 30 منطقة في مختلف أنحاء روسيا.قراءة الموضوع كامل روسيا تستثمر أكثر من 10 مليارات دولار في مشاريع تكنولوجيا النانو

 

النانو تكنولوجي هي ببساطة صنع المواد والمكوّنات والأجهزة والأنظمة في المستوى القريب من الذرة أو المستوى النانوميتري وهو وحدة طول تساوي تقريباً المسافة لعشرة ذرات وضعتْ جنباً إلى جنب.
إنّ تصميم وصنع المواد في هذا المِقياس يُؤدّي غالباً إلى إنتاج ذو أداء إستثنائي.

تخيّلْ موادَ البطارية التي تخْزن الكميات الهائلة من الطاقة، تخيل مواد هيكلية ترفع من عمر مكوّنات المحرك عشر مرات، تخيل مواد إلكترونية تُمكّن رقاقات الحاسوب من رفع السرعة إلى سرعات فائقة، والكثير الكثير من المنافع المحتملة لتطبيقات النانوتكنولوجي، أضف إلى ذلك فإن المكوّنات والأنظمة تُصمّمان وتُصْنَعان في حجومِ لم يسبق توقعها ولك أن تتخيل حجم أحد أسنان التروس يمكن أن يساوي عشر قطر شعرة الإنسان تابع قراءة الموضوع كامل

 

مقال آخر من الموسوعة المعرفية knol بقلم طالبة كلية الصيدلة بجامعة الرياض ندى المزين ، في الفقرات الأولى استعرضت تاريخ ظهور التقنية وأشارت كذلك إلى البروفيسور الياباني ، وذكرت كذلك المهندس الأمريكي والذي أشرت إليه كما قرأت سابقا إلى انه أول من أطلق شرارة البدء في الاهتمام الحديث بتقنية النانو ، وإن تابعت القراءة بعد ذلك ستقرأ بقلم ندى استعراض جميل ومميز لتطبيق التقنية في المجال الطبي بشكل أكثر تفصيلا ، بعده ستقرأ عن أخطار التقنية الجديدة ، وهو للحق أول مقال عربي تحدث عن أخطار التقنية مستعرضا أدلة وبراهين وأحداث حصلت بالفعل ، ولقد ذكرت ندى ثلاثة أحداث هامة تعكس خطورة التقنية حدثت بالفعل .

وفي نهاية المقال تطرقت إلى مركز التقنيات متناهية الصغر الجديد في السعودية ... لقراءة المقال بالكامل اضغط هنا .

وإليكم قصة النانو تكنولوجي الرائعة بقلم مهندس وكاتب مصري يدعى محمود سلامة الهايشة ، كتب المهندس حوار جميل يدور بين كل من مجموعة طلبة وأستاذهم في مادة العلوم ، يحدثهم أستاذهم فيه عن تقنية النانو ، القصة أو هذا الحوار التعليمي اعتقد انه يصلح كمادة تعليمية فبقليل من رسوم الأطفال يمكن لوزارة التربية والتعليم نشره على طلبة المدارس الإبتدائية والإعدادية .. ولكن لا حياة لمن تنادي .. لقراءة الحوار كاملا اضغط هنا .

آخر روابطنا حتى الآن هو موضوع في منتديات مدينة الطائف عن الباحثة السعودية هبة الدوسري والتي تعمل الآن على بحث يهتم باكتشاف صيغة جديدة للعلاج الدوائي ، والمقصود بالصيغة الجديدة أو تحديد أهداف المادة الفعّالة أو العلاجية وطريقة معالجتها وتحديد مسارها داخل جسم الإنسان باستخدام تقنية النانو وهي تبحث وتعمل على علاج الخلايا السرطانية .. لقراءة الموضوع إضغط هنا .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق