الأربعاء، ١٧ نوفمبر ٢٠١٠

مفهوم الموريف أو Morph ، إمكانية تطبيق تقانة النانو في أجهزة الاتصال

موريف أو Morph هو مفهوم يصف الإمكانية في تطبيق تقنيات النانو المختلفة في وسائل وأدوات اللاتصال في المستقبل ، بغض النظر عن طبيعة الإسم التجاري لأجهزة الاتصال ، بمعنى أن المفهوم ليس حكرا لاستخدام شركة معينة او جهة ما .
وعلى سبيل المثال وليس الحصر ،

ستمكننا التقنية من التحكم في الطبيعة الفيزيائية في بنية الأجهزة على المستوى النانويّ بدقة تصل لكل جزيء فيها .

ستمكننا التقنية كذلك من مراقبة البيئة المحيطة بنا ، فسيسهل على جهاز الاتصال التفاعل مع البيئة المحيطة ومعرفة التطورات ومقارنتها .

كما ستتمكن الموريف ( تقنية اجهزة الاتصال الحديثة المعتمدة على تقانة النانو) من مراقبة مجموعة مركبات كيميائية معينة في الجو المحيط .

وضع جهاز الاتصال تحت أشعة الشمس كفيل بإعادة شحنه بالطاقة اللازمة لعمله ولفترات طويلة ، وكأن الجهاز كائن نباتي يستمد طاقته من خلال التمثيل الضوئي ، وهذا هو مستقبل الأبنية كما يتخيل البعض ، ففي المستقبل ستطلى المنازل والمنشآت بطبقة خاصة ( تتكون من خلايا شمسية ) من خلالها سيتمكن البناء من الحصول على طاقتة الأساسية ، ربما تعمل هذه الطاقة على تشغيل الإضاءة الأساسية والقيام ببعض الأعمال الأساسيّة التي تحتاج إلى طاقة داخل البناء .

كما ستتزود أسطح الأجهزة بطبقة خاصة تعمل على إنزلاق الأوساخ بعيدا عنها ، وكأن سطح الجهاز هو سطح لجسد لطائر مائي لا يبتل ريشه حتى وإن غمس جسده تماما في الماء ، وهذه هي الأسطح التي يمكن أن نطلق عليها hydro phobic أو الأسطح الكارهة للماء .

كما انه يمكننا مط وتمديد أسطح الأجهزة ، حيث أنه في القياس النانوي لهذه الأجهزة ( على مستوى الجزيئات ) اهتممنا بتوفير إمكانية التمدد لجزيئات الموريف ( أو جهاز الاتصال ) .

ومن خلال هذا الفيديو البسيط ، يمكنكم رؤية تصور قريب جدا مما نقصده بمفهوم موريف ( وهو الإمكانية لتطبيق تقنيات النانو في أجهزة الاتصال الحديثة )

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق