الأربعاء، ١٧ نوفمبر ٢٠١٠

ما هى تقنية النانو تكنولوجى

لا يزال الكثيرين ممن قد يطالعون هذه المدونة لا يعلمون المقصود بتقنية أو علم النانو وهذا المقال الصغير هو مقال إضافي للتعريف بهذه التقنية الجديدة ...

تقانة النانو هي تقنية كل شيء صغير ، هو علم دراسة المادة بعد تقسيمها إلى جزيئات صغيرة لمعرفة طبيعة المادة في حالتها الجزيئية والتعامل بعد ذلك مع المادة من منطلق هذه النتائج المعملية التي جرت على حزيئاتها .

وسميت التقنية بهذا الإسم نسبة إلى وحدة القياس الطول المسماة بالنانو ، وهي وحدة قياس طول مثل المتر والسنتمر والمليمتر ، ولكنه طول قصير جدا جدا ، تقاس به في الحقيقة أطوال الروابط الذرية بين ذرات الجزيء الواحد في المادة ، ويقاس به قطر الذرة في المادة . ولأن الدراسة تجري على جزيئات المادة فمن هنا ظهرت تسمية العلم بهذا الإسم نانوتكنولوجي .

ولكن أين تكمن قوة هذا العلم المذهلة ؟ والتي تأهله ليكون بمثابة ثورة جديدة في العلوم البشرية مثل ثورة الكهرباء والإلكترونيات والإتصالات . حقيقة قوة هذا العلم الجديد تكمن في تطوير المادة بعد دراسة طبيعتها في الحالة الجزيئية -وهي أصغر كمية من المادة لا تزال تحتفظ بمواصفات المادة الفيزيائية والطبيعية- ولكن كونها جزيء من المادة والجزيء الوحيد ، فإن المادة في هذه الحالة يظهر عليها صفات لم تكن لتلاحظ في أحجام أكبر من المادة ، تتم دراسة هذه المواصفات الجديدة ليتم تعميمها أو تطبيقها مثلا عند تكوين أسطح بسماكة قليلة . مثل طبقات الفضة التي قد تستخدم بشكل موسع قريبا في تصنيع ضمادات الجروح ، وتغليف أسطح البرادات والثلاجات لما للفضة من مقاومة معروفة للنشاط البكتيري والفطري . وهذا المقال يوضح هذه النقطة

وتكمن كذلك القوة في هذا العلم في دراسة طبيعة مواد كثيرة موجودة في الطبيعة ومحاولة محاكاتها معمليا ، فعلى سبيل المثال ما هي المادة التي تغلف ريش الطيور وتمنع بللها على الرغم من وجود هذه الطيو الدائم في الماء ؟ بالتأكيد هناك مادة مسؤولة عن هذا في ريش الطيور ، يمكن بعد دراسة هذا المادة معمليا وتكوينها ومن ثم استخدمها لطلاء بدلات الغوص ، إنتاج بدلات غوص من نوع خاص جدا غير قابل لبلل ومضاد للماء مثلا .

ولأن هذا العلم يدرس طبيعة المواد في حالة جزيئية فإن ذلك أهله ليكون علم من العلوم المشتركة بين علوم بشرية كثيرة ، فنحن نحتاج هذا العلم في الطب ، وصناعة الدواء ، وكذلك نحتاجه لتصنيع وإنتاج مواد وأجهزة بمواصفات معينة .

شركة نوكيا على سبيل المثال ، تعمل الآن على مفهوم اطلق عليه إسم موريف أو بالإنجليزية Morph ، وهو مفهوم يمكنك ان تقرأن عنه بإستفاضة في هذا المقال .

أكتفي بهذا القدر إلى هنا ، وأتمنى ان يكون مفهوم هذه التقنية الجديدة أصبح أكثر وضوحا لزوّار هذه المدونة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق